> > > بدون زعل
> > >
> > >
> > > منقول ولا أحد يزعل
> > >
> > > بس والله انه وآآآآآآآآآآآآآآآقعي
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > > :: طباايع أهل نجد ::
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > > شباب الحوطة والحريق:
> > >
> > > بسطاااااااااااء وعلى قد حالهم ، يتكلمون بلسان بحريني ،يتميزون بغبائهم
> > >
> > > العجيب، حتى أنك ما تفرق من فيهم جحا ومنهو حماره....والحق
> > >
> > > ينقال.......حباهم الله بطيبة القلب ، ولهذا هم محط الطرافة والنكت في
> > >
> > > نجد ...الا انهم اشد اهل نجد تواضع وطيبة.
> > >
> > > بنات الحوطة والحريق:
> > >
> > > ربات بيوت ، هاديات مالهم صوت مع بنات نجد ،طموحهم الزواج والعيش بأمن
> > >
> > > وسلاااااام ،تكثر مهنة الخطابة عندهم ،وهم طباخات توصيل المنازل ، وتكثر
> > >
> > > عند عجايزهم تصنيع الأعشاب ومراهم التجميل البسيطة (بس الله يهديهم يوم
> > >
> > > يغشون ويدخلون الزيبق ،حراااام عليكم يبيض الجلد بس يدمر الكلى).
> > >
> > >
> > >
> > > ________________________________
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > > شباب القويعية:
> > >
> > > قوي شخصية، مطوع ويخاف الله وراعي تمر، حار وعصبي وما عنده وقت ،مزواج
> > >
> > > ويحب يتعدد بعد سن الثلاثين أما العين عندهم حدث ولا حرج فهي جمر ملتهب
> > >
> > > ونار تتلظى، عندهم تكافل اجتماعي إذا برز احدهم في مجال أصابوه بسهامهم
> > >
> > > ولا حول ولا قوة إلا بالله.
> > >
> > > بنات القويعية:
> > >
> > > مؤدبة وخلوقة وراعية دين وصلاة، وحجابها يشهد على دينها وعقلها ، أما
> > >
> > > لسانها فتهاليل واستغفار ،وذوق على ذوق ،والمحظوظ اللي ياخذ من بنات
> > >
> > > القويعية لولا اهمالها لمظهرها بزيااااااااااااااادة ، بسيطة جداا
> > >
> > > ،طموحها في الحياة الحصول على جهاز جوال.
> > >
> > >
> > >
> > > ________________________________
> > >
> > >
> > >
> > > شباب الدوادمي:
> > >
> > > ديرتهم على حدود نجد،والعتبان مسيطرين عليها. فيهم فزعة البدو بس
> > >
> > > يمصخونها في ميانتهم ، كرماء لولا انهم ينهبون اللي في يدك ، تعرفهم
> > >
> > > بأزاريرهم المفتحة وأكمامهم المشمرة والطواقي بدون شمغ ،والشعور مغطية
> > >
> > > الأكتاف ، يكرمونك بتبسي مفطح مغرق باللبن ....اممممه هيدي طعمة
> > >
> > > لبنان...عفوا طعمة الدوادمي.
> > >
> > > بنات الدوادمي:
> > >
> > > بيض وناعمات ، تنفي الدوادمي من قاموسها وتكذب وتقول من الرياض ( من
> > >
> > > استحى من ديرته قال انا رياضي). اكره ما تشوف حمولتها ، طيبين والا
> > >
> > > انذال.... كله واحد ، حتى زوجها ماسلم منها ، ما عندها له الا مطرق
> > >
> > > الحداد ، محد ينافسها بصناعة الاقط و ثمامة الرياض خير شاهد ..
> > >
> > >
> > >
> > > ________________________________
> > >
> > >
> > >
> > > شباب الخرج :
> > >
> > > كاوبويات نجد ، الكاوبوي الصغير هوايته تربية الدواجن والكاوبوي الكبير
> > >
> > > يخرف النخل ، ريفيين ، أهل دين وعلم ويشهد لهم التاريخ ، القفزة الهائلة
> > >
> > > في حياته إذا نقل للرياض.
> > >
> > > بنات الخرج :
> > >
> > > سمر ورشيقات وماخذين مقالب في أنفسهم في الزين ،أبرع بنات نجد في سلاطة
> > >
> > > اللسان وبذاءة المنطق (الله يحلل التكارنة) ريفيات ومن العقدة تحط حيلها
> > >
> > > في الكشخة وللأسف الناتج جيزاني ، تبي تعرفهم اسأل بنات الجنوب اللي
> > >
> > > ماسلموا من استهزائهم وطنازتهم واستهتارهم ..واسأل الخرجاوية عن ديرتها
> > >
> > > تقول الرياض وننزل اخر الاسبوع نغير جو في مزرعتنا في الخرج،ما يربي
> > >
> > > الحمولة غير الخرجاوية.
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > > ________________________________
> > >
> > >
> > >
> > > شباب الزلفي :
> > >
> > > تعرفهم بخدودهم الحمر كأنك تتمشى بين نفودهم ( ماشاء الله)، قراوة
> > >
> > > ومتأخرين عن الناس بقرن ،يزدرون المرأة ،وكأنها مخلوق اخر ، مطاوعة إلا
> > >
> > > إنهم فاهمين الدين تعقيد وتزمت واذا سألتهم من وين ،قالوا قصمان وهذا
> > >
> > > مايثير غضب القصمان عليهم (مادري شايفينهم مو كفو ولا وش القصة؟)
> > >
> > > بنات الزلفي:
> > >
> > > ستات بيوت وفي المطبخ شيف نجدي ولا أحسن ، خدودهم أكبر من خدود شبابهم ،
> > >
> > > اذا سألت الخوات من وين؟ وحده تقول من حريملاء والثانية من ضرماء
> > >
> > > والثالثة من القصيم والرابعة تشطح للرياض (اختر الاجابة الصحيحة مع انها
> > >
> > > ما وجدت)
> > >
> > > مطوعات على علم وفهم بس الله يهديهم جاهزات للشتايم، الزلفاوية اخت رجال
> > >
> > > وكفو للحمولة.
> > >
> > >
> > >
> > > ________________________________
> > >
> > >
> > >
> > > شباب حايل:
> > >
> > > جينا للفرسان ،شجعان ،ليلهم قصيد ونهارهم صيد ،ويا ويلك تغلط ترى السيف
> > >
> > > بتار ، تصرفاتهم غريبة ماتدري وش يبي ، وما عندك أحد ، يحبون الفلة
> > >
> > > والوناسة ، طلعات وكشتات ولو أن عقولهم بسيطة ، دور كرم حاتم اللي مايعرف
> > >
> > > في هالزمن عندهم ، بفهمون بسلوم العرب يابعد حيي ..
> > >
> > > بنات حايل:
> > >
> > > طوال وحلوات لكن جفسات ،الحايلية تتفشل من ديرتها وتدعي أنها قصيمية لكن
> > >
> > > تفضحها طيبة قلبها و غبائها ، كلامها قصيمي اذا حذفت من قاموسها
> > >
> > > المصطلحات البدوية، ، تبرد القلب في سناعتها ونفالتها ، عز الله ان بنات
> > >
> > > حايل حريم والنعم ، تسند الرجال وإذا غاب قامت مكانه.يا ناس لا تفوتكم
> > >
> > > الحايلية ...
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > > ________________________________
> > >
> > >
> > >
> > > شباب الدرعيه :
> > >
> > > رجال مواقف وفزعات ، وأهل الدين والكرم ، يتهمونهم اهل الرياض بالتخلف
> > >
> > > والقراوة والنظر الى الخلف ، وكل ذا عشانهم متمسكين بعموقهم وأصولهم
> > >
> > > الطيبة، أهم ما عليهم مزارعهم ونخلهم وخرف التمر ، جيبه فاضي والا مليان
> > >
> > > ... ما يهم باب الضيافة مفتوح ... عكس الرياضي اللي محد يدل بيته ..
> > >
> > > بنات الدرعيه :
> > >
> > > هاديات وأخلاقهم عالية ،يحبون السنع والواجب ، ويا كثر التسا ء عندهم
> > >
> > > والكاف نافينها ، عجايزهم عصبيات ودينات محد يفهم بالدين غيرهن ويحتقرون
> > >
> > > حريم الرياض ويتهمونهم بقل الدين ...
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > > ________________________________
> > >
> > >
> > >
> > > شباب الرياض:
> > >
> > > كاشخ على طول ، دلوووع وناعم ،بس الشكل لك عليه ، سيارته فيا غرا آخر
> > >
> > > موديل ، وبيتهم قصر ولا أروع ، بس لايغرك كل هالعز ترى الجيوب فاضية
> > >
> > > والبنوك ما تعرف لهم حسابات ،عقولهم قواطي يقيمون الناس حسب كشختهم هذا
> > >
> > > النوع الأول ..
> > >
> > > أما النوع الثاني ،يحتك بالنوع الأول ،حسب مايقول أنه ما يتمشى إلا في
> > >
> > > جنيف ،ولا قد شاف جنوب الرياض، ومن حب الترزز والفشخرة يرمم بيته
> > >
> > > المستأجر،عموما الرياضي مغازلجي ،ورغم دخوله الجامعة بالواسطة إلا أنه
> > >
> > > ينطرد منها وما يفلح فيها ، الدين الله بالخير ما عندهم سالفة ،بس
> > >
> > > للأمانة تشفع لهم طيبة قلوبهم وأخلاقهم العالية. عايش في وهم التشخيص
> > >
> > > ،يشاتمون أهل الدرعية وهم مو كفو ،أنانيين، مالهم صديق والوفاء مايدلونه
> > >
> > > ، اليوم صديقك وبكره مايعرفك والأخو ماينفع أخوه،ومن النادر تلقى رياضي
> > >
> > > عرقه النجدي صافي ،لازم أمه جنوبية ،وجدته بدويه ..
> > >
> > > بنات الرياض:
> > >
> > > دلوعة وكلامها أحلى من العسل، كل كشختها وحيلها بجلابيتها السوداء،ومع
> > >
> > > اللثمة ولا أحلى، واللي وراء اللثمة وبدون مكياج فالله يخلف (خله مستور
> > >
> > > أحسن)، حبوبة وخلوقة وجاهلة في الدين لدرجة أنها تدور في المصحف شعرات
> > >
> > > الرسول عليه الصلاة والسلام (الله يفشلها.....هذا وهي نجدية) ، إذا تقدم
> > >
> > > لها خاطب ، أول سؤال: عنده فلووووووس؟ الدنيا ما عاد هيب زي أول) وهذا هي
> > >
> > > تصريفتهم من جدتهم لين بزرتهم ، إشاعاتهم كثيرة ،كل سوالفهم: الفلان
> > >
> > > هوووو ماسمعتي فيهم....معروفيـييييييــــن (عندهم زود ريال) ، صديقتها
> > >
> > > لازم تكون نجدية وعندها فلوس ، وتشغل الجنوبية لمصالحها ، أكثر مستفيد من
> > >
> > > راتبها مراكز التجميل ،أما البنك ماتدل دربه ..رومانسية بشكل غير معقول من
> > >
> > > صغرها وهي تفكر في فارس أحلامها ،وإذا تزوجت تضطر لمقاطعة كل صديقاتها
> > >
> > > خوفا من العين (ما شاء الله.....وفية لأبعد حد)
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > > ________________________________
> > >
> > >
> > >
> > > شباب القصيم :
> > >
> > > اهاااااا وصلنا عاد ليهود نجد، القصمان بنظرة نجدية اشتركوا مع اليهود في
> > >
> > > خمس: أنهم شعب الله المختار ،محد بفهم بالدين غيرهم / يلهثون وراء المال
> > >
> > > فابحث عن قصيمي وراء كل تجارة أو ثروة (ماكلين الأخضر واليابس) . وبيل
> > >
> > > غبتس حقهم (الراجحي) خير دليل / أخبث من عليها و ذكاؤهم شديد ومن شدة
> > >
> > > مكرهم وكبر كيدهم يظهرون بثوب الغبي اللي مايدري وش القصة وهم لاعبين
> > >
> > > بالعقول لعب الكابتن بالكورة / في العلم بزرهم يبلع المقررات وشايبهم
> > >
> > > يبدل بالنظارات / الخامسة أنهم يشكلون جماعات متكبرة مايسمحون بدخول
> > >
> > > الغريب بينهم واذا سمحوا فهو على الأقل نجدي، أما باقي مناطق المملكة
> > >
> > > محذوفة من قواميسهم ،اذا شافوا الجنوبي (وش يبي هاليماني) التكبر معبي
> > >
> > > روسهم والحسد ونجاسة القلب معبية صدورهم ،لكن للامانةهم أطوع اهل نجد،
> > >
> > > ماتهمهم المظاهر مع انهم اغنيــــــــــااء! ! ،وإذا تطوروا تأمركوا
> > >
> > > ،،وإذا بيمدحونك (ما شاء الله ما تقول إلا قصيمي) والسكري ما مثلوووه،
> > >
> > > القصيمي يدلع زوجته حتى تنتهي الصلاحية ثم يستبدلها بأصغر( أروع الامثلة
> > >
> > > في الوفاء ) .
> > >
> > > بنات القصيم :
> > >
> > > طخماء قوووة و بيضاء، والشهادة لله أجمل نجدية وبس تتكلم تكره زينها .
> > >
> > > أكثر نجدية تحرص على صبغة شعرها عشان يصير شكلها شامي ، ياحرام .....صحيح
> > >
> > > الشكل شامي لكن ملسووووونة وياويلك تطيح في لسانها والمصيبة لهجتها يفتح
> > >
> > > الله.... تحب الطرب الشامي مع الرقص اللبناني.....دافورة ،ما تفوتها لا
> > >
> > > شاردة ولا واردة ،وتحقد حقد البعير على اللي تغلبها في الجمال أو
> > >
> > > الدفارة. تخاف من العين والحسد فتكتم اللي يسوى واللي ما يسوى ،واثقة
> > >
> > > ومغروووورة ومحد يسلم من طنازتها، بارعة في صناعة الحلا..كيف لا والكليجا
> > >
> > > وقرص عقيل والمعمول صنعة جدتها...الله يعينك ياللي تخطب بنتهم عز الله
> > >
> > > ( ولا خاطبن ديانا) لازم حتى جدتك الخامسة
> > >
> > > يتأكدون من أصلها لا تصير بدوية...جنوبية ....،القصيمية حشامة زوجها
> > >
> > > وحمولتها أهلها.
> > >
> > >
> > >
> > > ________________________________
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > > شباب سدير :
> > >
> > > ثقة مهزوزة ،شخصية غير مستقلة ،يكثر عندهم الكلام ونقل الحكي ، تظن في
> > >
> > > البداية انه طيب القلب لكثرة كلامه وشفاحته إلا انه حسود (بس عاد مايو صل
> > >
> > > لحسد الشقراوي) يهاب راعين الفـلـــــوس، لأن فلوسهم مش ولابد، وإذا طلع
> > >
> > > منهم تاجر سووا له إعلانات مجانية،النعمة تطغيهم واذا تجروا قل دينهم ،
> > >
> > > السديراوي مخفة وأول من يباشر على الشلة، عشان يثبت انه ولد نعمة ،
> > >
> > > والشهادة لله انه كريم، قروي ولكن قابل للتطور والتمدن بسرعة هائلة ،
> > >
> > > ناجح في دراسته ،فاهم في الدين ،بصراحة ولاتزعلون يا بنات سدير شبابكم
> > >
> > > اوسم بكثيييير من بناتكم ، السديراوي أصيل، يقدس عرقه النجدي ويحافظ عليه
> > >
> > > (كفو يا سديراوي .....قد نجديتك وقدود) ما سمعت شاعرهم يقول : البنات
> > >
> > > الحور في نجد الاصالة الحياء والدين هو غاية طلبها.
> > >
> > > بنات سدير:
> > >
> > > إذا كنت بتحرجها أسألها عن ديرتها بتقولك : ( المجمعة ،بس عمري ما شفتها)
> > >
> > > ، تلصق نفسها غصب ببنات الرياض ، وتقلدهم الله يصلحها في الزين والشين ،
> > >
> > > مبدأها أن الكشخة ماتصير إلا بالتحرر وترك الدين (الله يهديها) واللي
> > >
> > > ماتسمع أغاني،تقول عنها (اوووف ،قروية ، متخلفة) مع ان ثقافتها الدينية
> > >
> > > فوووق ، السديراويات تلقى من بينهم الحلوات وبعضهم ماشي الحال ، مشكلتها
> > >
> > > احتقارها لباقي مناطق المملكة ،وإذا قرفت من أحد قالت
> > >
> > > (وعععع........جنوبية ) ، ملكعة محد يضحك عليها ، السديراوية صداقتها من
> > >
> > > ذهب ،وهي يمناك إذا احتجتها ....
> > >
> > >
> > >
> > > ________________________________
> > >
> > >
> > >
> > > شباب شقراء :
> > >
> > > عكس السديراوي ،ثقته بنفسه عمياااء الشقراوي مايقصر على نفسه ولا على
> > >
> > > غيره ، يقو ل الشاعر حالف بالله ما انسي حب سارة لو أهل شقرا يخلون
> > >
> > > الصلاة ، يعني مطاوعة ويخافون الله ، مشكلتهم انهم يحبون الكشخه والمسه
> > >
> > > بزياده .. يدلعون حريمهم ولا يعرسون عليهم, وأكبر همهم وشلون يزيدون
> > >
> > > فلوسهم ...كثير منهم رجال اعمال وكثير منهم تجار ،يشكلون الطبقة الثانية
> > >
> > > من أثرياء نجد ..
> > >
> > > بنات شقراء :
> > >
> > >
> > >
> > > جميلااااااااااااااااات جدا ،أنيقة وتحب الكشخة مدبرات وربات بيوت
> > >
> > > تعطيها ميزانيه دوله تدبرها صح ، ذكية وحظها يكسر الصخر لكن زواجات
> > >
> > > بناتهم سكاتي، الشقراوية مصدر خوف وقلق لأهل سدير ، فما ياخذونها لولدهم
> > >
> > > يخافون تاكل الجو كله,سرهن باتع
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >
> > >